بحث

التحضير للإحصاء ذي الطابع الإنتخابي

 

شارك أكثر من ألف و 500 خريج من جامعة نواكشوط فى مسابقة شكلية لاختيار 200 شخص، للمساهمة فى الإحصاء الإدارى ذى الطابع الانتخابى المقرر إجرائه خلال أيام.

وحدد المكتب الوطنى للإحصاء فى بيانه البارحة فترة التعاقد بأقل من شهر، لكنها فرصة بدت مغرية لآلاف العاطلين عن العمل بموريتانيا.

ومن المقرر إعلان نتائج الفرز الشكلى للملفات اليوم السبت 20 ابريل 2019 ، من أجل القيام بتكوين سريع للمشاركين فى حملة الإحصاء .

ويتم الاحصاء تنفيذا لترتيبات المادة 2 من المرسوم الصادر بتاريخ 04 ابريل 2019 بشأن تنظيم إحصاء إداري ذي طابع انتخابي تكميلي، أصدرت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، بموجب مداولتها رقم 029 الصادرة بتاريخ 06 ابريل 2019، قرارا يحدد موعد تنظيم هذا الإحصاء لمدة شهر، في الفترة ما بين يوم الاثنين 15 ابريل 2019 ويوم الثلاثاء 14 مايو 2019، وذلك على النحو التالي:

التفاصيل ...

عمدة روصو يقدم دعما لمركزي تكوين كرة السلة

 

تم في مباني بلدية روصو مساء اليوم،تنظيم حفل قدم فيه عمدة روصو السيد بمب ولد درمان إعانة لمركزي تكوين في مجال كرة السلة،وكانت الإعانة عبارة عن تجهيز فريقين لصالح مركز التكوين المفتوحين حديثا في المدينة،الأول باسم المرحوم تاتوم عبد الرحمن والآخر باسم افال تيرنو.

وبين ولد درمان الذي كان مرفوقا بابراهيم افال مساعد عمدة روصو وابراهيم صو خلف النائب با مادين أن بلدية روصو تقدم هذا العون المتواضع،لصالح المركزين،لكنها ستواكب الشباب من خلال دعم الفرق وتولي رحلاتها وحتى إقامتها،بل ستكون شريكا فاعلا وحاضرا في جهود الشباب.

وأضاف أن هذا الإجتماع يغكس اهتمام الجهات المعنية بالشباب عموما،وبالرياضة بشكل خاص.

التفاصيل ...

تعيين3 جنرالات في الشرطة الوطنية


أعلن اليوم في انواكشوط عن استحداث ثلاث جنرالات في قطاع الشرطة:

وقد تمت الترقية لأصحاب الرتب الثلاث العليا في القطاع وهم:

المفوض الرئيسي محمد فال ولد الطالب الملقب "فالي" 

المفوض الرئيس فضيلي ولد الناجي 

المفوض الرئيسي سيدي ولد باب الحسن

روصو: القبض على عصابة تملك طوابع لجهة رسمية

 


نتيجة بحث الصور عن شعار الجمارك الموريتانيةتم اليوم إلقاء القبض في محيط العبارة بروصوعلى عصابة تمتهن التزوير وتستخدم طوابع مزورة لجهة رسمية،وقد طالت يد الأمن حتى الآن صاحب وراقة ومالك دكان في محيط العبارة، وتم إغلاق المحلين وتحوم تهمة حول فرد من عناصر الأمن وعاملين في شركة العبارة. 

يذكر أن فردا من الجمارك في نقطة العبارة هومن اكتشف هذه العملية عندما شك في طابع باسم الجمارك لكنه يخالف الشكل المعمول به.

ويذكر أن سلطات الحدود في روصو،تعرف يقظة وحيوية مكنت من الحد من التهريب والتزوير في ولاية اترارزه. 

ولا يزال التحقيق في الموضوع جاريا.

غزواني يودع ترشحه لدى المجلس الدستوري


وصل المرشح الرئاسي محمد ولد الغزواني إلى مباني المجلس الدستوري خلف القصر الرئاسي لتقديم ملف ترشحه لرئاسيات 2019.

ويرافق ولد الغزواني السفير الموريتاني في مالي محمد أحمد ولد محمد الأمين.

وبتقديم ولد الغزواني لملف ترشحه أولا يضمن أن يكون اسمه الأول على بطاقة التصويت في الانتخابات، حيث يتم ترتيب المترشحين حسب تقديم ملفاتهم.

وبدأت الثلاثاء 16 إبريل الفترة القانونية لتقديم ملفات الترشح للرئاسيات، وتنتهي يوم 8 مايو القادم.

 
 

السودان.. المجلس العسكري يعتقل اثنين من أشقاء البشير

 

أعلن متحدث باسم المجلس العسكري السوداني،مساء اليوم الأربعاء، اعتقال اثنين من الأشقاء الخمسة للرئيس المخلوع عمر البشير.

وقال الفريق أول شمس الدين كباشي للصحافيين “تم اعتقال عدد من رموز النظام البائد كما تم اعتقال شقيقي رأس النظام ”الفاسد ”عبد الله والعباس وجاري البحث عن بعض من أخفوا أنفسهم“، وفق تعبيره. 

وكان الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير الذي أطاحت به المؤسسة العسكرية الأسبوع الماضي، قد نقل إلى سجن في الخرطوم، وفق ما أكد مصدر في عائلته اليوم  الأربعاء.

ولم يعرف مكان وجود الرئيس السابق البالغ من العمر 75 عاما منذ تولى الجيش الحكم الخميس إذ أكد قادة البلاد العسكريون الجدد أنه محتجز “في مكان آمن”.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها اليوم  الاربعاء إن البشير “يجب أن يسلم فورا للمحكمة الجنائية الدولية” التي سبق أن اتهمته بارتكاب إبادة وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور في غرب البلاد.

صدور البيان الأول لـ: "حركة عهد" الداعمة للمرشح ولد الغزواني

 

جاء في البيان الأول لـ:"حركة عهد": "إننا نحن الموقعون أسفله شباب من مؤسسي و منتسبي حركة مستمرون جيل غزواني كان هدفنا من الحركة هو المساهمة في بناء الوطن الذي لايمكن أن يتقدم إلا عبر نهج البناء الذي سيواصله مرشح العهد مرشح موريتانيا موحدة السيد محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الشيخ الغزواني، وكنا حريصين كل الحرص ولا زلنا على إنجاحه ، لكن للأسف لاحظنا أن قيادة الحركة تعمل على نهج مغاير لذلك، فنحن نعمل على إنشاء حركة وطنية يجد كل شاب فيها ذاته ويساهم بفكره و وقته ويسعى لتوعية الناس لانتخاب مرشح الوفاق ثم بعد النجاح نواصل مع المرشح خدمة ونصحا في جميع المؤسسات تلك هي فكرة مستمرون التي بذلنا فيها كل الجهود وحملنا الألوية في واد الناقة وبو مديد و الطينطان و بنشاب وكل المقاطعات ، بينما تعمل القيادة على تلميع الذات وتتجاهل وضع نظم وقواعد ضابطة للسلوك العام في الحركة وكذلك وضع استراتيجية لكيفية مساهمتها في إنجاح المرشح و تكريس سياسة الانفراد بالقرار التي جعلت كل شمس تشرق بمنسحبين من الحركة ، وأخيرا غياب الشفافية في التعاطي مع شؤون الحركة.

التفاصيل ...

روصو : رابطة شباب النصرة تنظم النسخة الثالثة للسيرة النبوية


تشرفت قاعة “كلاكسي” الرياضية في مدينة روصو مساء الأحد الماضي باحتضان النسخة الثامنة من الملتقى السنوي للسيرة النبوبة المشرفة ،المنظمة من طرف رابطة شباب النصرة النبوبية في روصو.

أشرف على الانطلاقة مدير التوجيه الاسلامي الدكتور محمد الامين ولد شيخنا ولد الشيح أحمد الذي أعرب عن شكره للرابطة وشباب المدينة على اهتمامهم بالسيرة النبوية والتعلق بهديه صلى الله عليه وسلم .

واكد المدير على اهتمام قطاعه بمثل هذه الانشطة وغيرها من المناسبات الاسلامية التي قال إنها تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام الرئيس محمد ولد عبد العزيزالذي نال بكل جدارة واستحقاق لقب رئيس العمل الاسلامي على حد قوله.

وأضاف ” باتباع نهجه صلى الله عليه وسلم والتزود من سيرته العطرة يكون نجاحنا وفلاحنا فهي البلسم والأمان ، فهو الرحمة المهداة كما قال عنه رب العزة جل جلاله “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ” و في موضع آخر من كتابه الكريم تأكيدا تعظيماو”لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ”.

التفاصيل ...

الحكومة تعلن قريبا عن مواعيد انتخابية

 

حددت الحكومة الموريتانية يوم الثانى والعشرين من يونيو 2019 كموعد للتصويت فى الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية القادمة،والسادس من يوليو 2019 كموعد للتصويت فى الحولة الثانية.

ووفق مشروع مرسوم اطلعت عليه مصدرنا اليوم م الثلاثاء 16 ابريل 2019 ، سينشر فى وقت لاحق من هذا الأسبوع، فقد تقرر افتتاح الحملة يوم الجمعة 7 يونيو،على أن تختتم يوم الخميس 20 يونيو عند الساعة صفر.

وتجدر الاشارة إلى ان عددا من المرشحين أعلنوا حتى الآن عن ترشحاتهم لتلك الانتخابات،منهم وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني عن الأغلبية الرئاسية الوزير الأول السابق سيدي محمد ولد بيكر كمرشح مستقل تدعمه بعض أحزاب المعارضة والنائب بيرام ولد الداه ولد اعبيدي مرشح مستقل و الكتور محمد ولد مولود عن حزبه اتحاد قوى التقدم.

النص الكامل لمقابلة "موري نيوز" مع المترشح ولد الغزواني

 

قال المترشح الرئاسي ووزير الدفاع السابق محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني إنه يتشرف بماضيه العسكري،مشيرا إلى أنه خدم البلاد لفترة طويلة.

وأضاف ولد الغزواني في مقابلة مع صحيفة "مورينيوز"، وهي أول مقابلة له مع وسيلة إعلامية بعد إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية، أن ما تعلمه خلال فترة خدمته في القوات المسلحة يسجل له لا عليه.

وأشار إلى أن من بين ما تعلمه: الوطنية وروح التضحية، والانضباط، والدقة في العمل، وإتقان الملفات بما فيها تلك الدفاعية والأمنية.

وتساءل ولد الغزواني في المقابلة التي أجراها معه الصحفي الشيخ بكاي: "هل هذه منقصة؟.. وفي شكل خاص ألا تعتقدون معي أن ما يتعلق بالدفاع والأمن ميزة لا تتوفر للغير؟".

ووصف المترشح نفسه قائلا: "أنا مدني ينطبق علي ما ينطبق على أي مدني"، حيث تقاعد من الجيش أواخر العام الماضي وغادر منصبه قائدا لأركان الجيوش.

وهذا نص المقابلة:

التفاصيل ...