بحث

الرئيس عزيز يدشن أكبرقناة للري في كرمسين

 

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2017 بمنطقة "لمصيدي" في مقاطعة كرمسين على تدشين قناة آفطوط الساحلي للري التي يبلغ طولها 55 كيلومترا .
 وقطع ولد عبد العزيز الشريط الرمزي إيذانا ببدء استغلال هذه القناة.

 وقد زار الرئيس الجسر المقام لتسهيل العبور بين طرفي القناة، واستمع لشروح حول المراحل التي مر بها تنفيذ هذا المشروع.

 وقالت وزيرة الزراعة لمينة بنت القطب ولد أمم في كلمة لها:

التفاصيل ...

السياسي/ابراهيم افال يحرك الساحة في روصو


احتضن منزل السياسي ابراهيم افال في حي انجربل في أقصى شرق مدينة روصو،اجتماعا سياسيا بمبادرة منه هو نفسه ولكن في إطار تضبطه صفتان اساسيتان هما:

- الإنتماء للحزب الحاكم 

وكذلك الإنتماء الفعلي لمدينة روصو

وفي بداية الإجتماع هنأ ابراهيم افال الحضور على النتائج المتحصلة في التعديلات الدستورية وبين أنه دعا لهذا الإجتماع من أجل النظر في ما تفرضه الجمهورية الثالثة التي أصبحت تطرق الأبواب،ودعا إلى فرض أن يكون الإحتيار في الٍإستحقاقات القادمة من الجماعة السياسية الموجودة في المدينة والتي المعني الأول والأخير بهذا الملف،وبين بقدر من التوضيح أن الحزب الحاكم الآن لا يتحكم في البلدية ولا في النواب لكونه خسر ذلك  كله في المرة الماضية وعليه علينا أن نكون في الموعد هذه المرة.

التفاصيل ...

مدير وكالة التضامن في انتيكان اليوم....؟


وصل الأستاذ حمدي ولد المحجوب صباح اليوم رفقة والي اترارزه،وصلا بلدية انتيكان حيث يشرف المدير العام للوكالة على انطلاق تدخل جديد لصالح السكان يتعلق الأمر بحفر قناة بطول 4 كلمترات ستمكن من ري أزيد من 1000 هكتار مخصصة للمجموعات المحلية في إطار سياسية الدولة الهادفة إلى خلق نشاطات من شأنها أن تثبت السكان في أماكنهم الأصلية.

التفاصيل ...

روصو:دخان القمامة يؤرق السكان وآفاق الحل معدومة

 

يعاني سكان مدينة روصو من أزمة صحية وبيئية تتمثل في دخان القمامة الذي عاد من جديد،حيث يبيت السكان ويظلون عرضة لاستنشاق دخان القمامة التي تحاصر المدينة من جهاتها الأربع في مشهد يترجم الغياب الكامل لاية جهة رسمية تتحمس للتحرك من أجل حل هذه المشكلة التي يقف السكان عاجزين عن حلها،وهي مشكلة قديمة جديدة،وكان الكثير من العمد والإداريين بذلوا جهودا من أجل حلها لكنها ظلت عصية على الحل متحدية كل الإرادات التي سعت في حلها،وقد أكد أغلب السكان أنهم لم يجدوا أي استعداد لحلها لدى الجهات المعنية التي أكدت أنها لا تملك أية وسائل للحل....

في انتظار أن يجد جديد في هذا الصدد يعيش السكان حالة صعبة فهل يصل صوتهم إلى الجهات المعنية لتقوم بجهد أي جهد في سبيل رفع تحد كبير لا يستطيع مواجهته سوى الدولة......

وا عزيزاه

وزيرة الزراعة تزور مزرعة امبورية وبعض المزارع في روصو


روصو:15/11/2017 

 -  قامت وزيرة الزراعة السيدة لمينة بنت القطب ولد امم، رفقة المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية البروفوسير ابراهيم آدم أحمد الدخيري الذي يقوم بزيارة لبلادنا منذ أيام ،بزيارة لمزرعة امبورية في مدينة روصو.

وقد استقبل الوفد من طرف المهندس سيدي الخير ولد  الشيخ الطالب اخيار، المدير العام للمزرعة الذي قدم للوفد عرضا  مفصلاحول تاريخ انشاء المزرعة وواقعها الحالي وآفاقها المستقبلية.

وتحدث ولد الشيخ الطالب اخيار المديرالعام للمزرعة في عرضه عن تطور المساحات المستصلحة من 1500 هكتار ما قبل عام 2009 الى أزيد من ثلاثة آلاف هكتار حاليا، مبرزا أن المردودية المتوسطة فيها شهدت تطورا ملحوظا حيث وصلت الى أكثر من خمسة اطنان للهكتار خلال السنوات الاخيرة بعد أن كانت لاتتجاوز 2.8 هكتارا ما قبل سنة 2009.

وأضاف أن الزيادة في المساحات المستصلحة والمردودية المحققة من وحدة المساحة"أفقيا وعموديا"أمور من بين أخرى ساهمت في زيادة الإنتاج السنوي للمزرعة ،حيث كان المتوسط السنوي فيها لا يبلغ ألفي طن في حملة زراعية سنوية وحيدة وتجاوز اليوم 17 ألف طن سنويا خلال الحملة المنصرمة "2016" بفضل اعتماد حملتين سنويا"خريفية وصيفية".

التفاصيل ...

لا... لا عنصرية ولا محاباة في مواقف النبي (صلى...)

أ

 

أثارت قضية ولد امخيطير الكثير من القيل والقال،لكن من المؤسف أنه لا أحد من مثقفينا أتعب نفسه ليرد على هذا المقال باستثناء الكاتب الصحفي محمذن باب ولد اتفاغ،الذي نشر مقالا مهما في هذا الصدد يوم 11 يناير 2014 وقد رد فيه على زلقات ولد امخيطيرالذي زلت قدمه وهوى في مستنقع من الرذيلة حينما فهم بعض الأحداث فهما قاصرا،ونظرا لأهمية مقال محمذن باب رأيت أنه من المفيد إعادة نشره،لإنارة الموضوع  لعل أن يستجيب علماؤنا ومثقفونا لنداء ولد اتفاغ فيكتبون ويتحدثون في وسائل الإعلام فتحصل الفائدة ويحصل البعض على فهم صحيح لهذا الموضوع  وهذا هو مقال محمذن باب زلج اتفاغ:

قرأت بحسرة وإشفاق مقال الشاب محمد الشيخ ولد مخيطير، الذي ردد فيه بعضا من شبهات كثيرة يتداولها اليوم العديد من شبابنا على صفحات التواصل الاجتماعي في الإنترنت.

وأعتقد أن من حق هؤلاء الشباب على من أوتي حظا من علم وعقل أن يناقشهم بهدوء ورزانة ويجادلهم بالتي هي أحسن ويستعرض معهم الحقائق التاريخية بموضوعية علَ الله أن ينتشلهم من حيرتهم ويهديهم إلى سواء السبيل.

وفي انتظار أن ينبري من أهل العلم والعقل من يسلك هذا المسلك، فسأحاول من باب التطفل الرد على الشبهات الثلاث التي أثارها المقال.

 أولا: فداء أبي العاص بن الربيع

التفاصيل ...

كيف كانت جمعة النصرة في البلد

 

الصحراءمركز الصحراء:

بعد قرار محكمة الاستئناف في نواذيبو إطلاق سراح المتهم محمد الشيخ ولد امخيطير، راجت على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات بجعل "الجمعة" يوم غضب نصرة للنبي الكريم محمد عليه أفضل الصلاة و السلام و تنديدا بقرار المحكمة.

و رغم أن الدعوة للتظاهر لم تقف وراءها جهة محددة، إلا أن منتدى العلماء والأئمة لنصرة النبي عليه الصلاة والسلام دعا الجماهير للخروج للشارع و التعبير عن رفضها لما أسماه "الخضوع لأهواء أعداء الني صلى الله عليه و سلم".

و بعد صلاة الجمعة انطلقت عدة مسيرات في مدن متفرقة من البلاد، أبرزها كان العاصمة نواكشوط و نواذيبو و ازويرات وكيفه و تمبدغة و بوتلميت و روصو إضافة إلى مدن أخرى.

نواكشوط.. غضب و شغب

شهدت العاصمة نواكشوط تظاهرات هي الأكبر من نوعها هذا اليوم بحكم التعداد السكاني، فقد انطلقت مسيرات من عدة مساجد أبرزها كان المسجد "السعودي" و مسجد "شجرة الأنبياء" إضافة إلى مساجد أخرى في أطراف العاصمة، قاصدة القصر الرئاسي إلا أن قوات الأمن كانت لهم بالمرصاد، فقد أطلقت على المتظاهرين وابلا من الغازات المسيلة للدموع و القنابل الصوتية ما تسبب في حالات اختناق كثيرة و إصابات كانت في أغلبها طفيفة.منطقة "كرفور" شهدت تظاهرة كانت الأعنف، فقد أطلق عناصر الأمن وابلا من الغازات المسيلة للدموع و القنابل الصوتية لتفرقة المحتجين و ثنيهم عن التقدم صوب قلب العاصمة، كما قام المحتجون بإضرام النار في إطارات السيارات و رشق عناصر الأمن بالحجارة. و شهدت الشوارع المؤدية إلى ملتقى طرق "مدريد" مناوشات و عمليات كر وفر بين أفراد الأمن و المحتجين.

التفاصيل ...

أخيرا...صدر الحكم المفاجئ للتوقعات


أفاد مصدرخاص في برقية إلى موقع الجنوب أن المحكمة أصدرت حكمها النهائي في قضية صاحب المقال المسيئ لللجناب النبوي الشريف بالسجن سنتين وغرامة مالية قدرها ستون ألف اوقية.

وينتظر إطلاق سراح المسيء بعد أن قضى أربع سنوات فى السجن وهي ضعف المدة التى دانته بها محكمة الإستئناف.

وقد تجمهرت أعداد كبيرة من المواطنين المحتجين أمام المحكمة وفي الشوارع الموازية وسط أجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة وسط مخاوف من  أن تشهد الساعات القادمة تطورات خطيرة حول ردة فعل جماهير النصرة في كل من نواكشوط وانواذيبو وبعض العواصم الاخري من البلاد والتي شهدت مظاهرات مطالبة باعدام المسيئ للجناب النبوي محمد الشيخ ولد امخيطير.

 
 

بلدية روصو:تبدأ عملية نقل الطلاب على خطين في البلدية

 

أطلقت بلدية روصو صباح الأربعاء 08-12-2017 خدمة نقل تلاميذ القرى التابعة لبلدية روصو إلى إعداديات وثانويات المدينة، وذلك بموجب اتفاق موقع مع شركة النقل العمومي، تستمر صلاحيته لمدة سنة دراسية.

 وأكد عضو المجلس البلدي المكلف بالعملية سيدي ولد يوره، إن التكلفة المالية للخدمة تصل 15 مليون أوقية، دفعت بلدية روصو منها قرابة 10 ملايين أوقية، بينما سيسدد الطالب مقابل هذه الخدمة 4000 أوقية شهريا.

التفاصيل ...

تشكلة المحكمة الخاصة بكاتب المقال المسيئ

 

أعلن اليوم في العاصمة الاقتصادية "انواذيبو" عن أسماء الهيئة القضائية الخاصة بمحاكمة كاتب المقال المسيء محمد الشيخ ولد امخيطير.

والتي تضم في عضويتها خمسة قضاة وهم السادة:

القاضي: أحمد فال محمد فاضل كبادي رئيسا للتشكيلة.

القاضي: صو عبدول يورو

القاضي: محمدو ولد الطاهر

القاضي: جمال ولد حمزة

القاضي: محمد يسلم ولد عبدي

هذا وتعيش اغلب المدن الموريتانية حالة من الترقب للقرار الذي ستصدره تشكيلة المحكمة الجديدة في حق كاتب المقال المسيء وسط ضغوط دولية تطالب بإطلاق ولد امخيطير وأخرى شعبية تطالب بإعدامه واحترام الشريعة والوقوف في وجه موجة الالحاد التي تهدد اغلب الشباب بسبب ضعف التربية وانتشار وسائل الانحراف بين الشباب.