بحث

مصافحة بمزاج مريض

 

نتيجة بحث الصور عن صور حبيب الله ولد احمدكتب الزميل حبيب الله ولد احمد الصحفي الطبيب تدوينة شيقة عن مصافحة كان ضحية لها ايام تدريبه في طب جاه وهي هذه:

من ايام التمريض : اطول وأغرب مصافحة فى العالم 
فى الاشهر الأولى من تدريبنا كممرضين متجاوزين الامتحان "التمهيدي" للتو فى العام الدراسي 1994 ـ 1995 وجهت مع ثلاثة من زملائى وأربع من زميلاتى إلى ماكان يعرف بمركز الأمراض العقلية والعصبية (طب جاه) لم يعد قائما اليوم وحل محله "مركز التخصصات الطبية"
عقد بنا مؤطرنا اجتماعا على عجل وهو يودعنا ويودع ملفات تدريبنا لدى الإدارة المعنية من ضمن ما قال لنا من بين وصاياه "العشر" /
ـ عليكم بملاطفة المرضى ومصافحتهم والانفتاح عليهم ومعاملتهم كأنهم من أفراد أسركم هذا هو أهم شيئ لتنالوا ثقتهم
كانت وصية أخلاقية مهنية إنسانية ثمينة وكنا بحاجة إليها
وزعنا المؤطر على الأقسام بمعية مراقبيها وممثل عن الإدارة لنبدأ العمل التطبيقي
رفضت إحدى الزميلات التدريب فى قسم استقبال الحالات النفسية فكان الحل أن أتبادل معها المهام فأنا محول لقسم حجز الأمراض العصبية وفعلا قبلت جهات الإشراف ذلك الحل الدائم والنهائي
ذهبت إلى قسم استقبال الحالات النفسية
كان هناك أشخاص فى انتظار الطبيب منهم من يغنى ومنهم من يرتل ومنهم من لديه شأن يغنيه عن الغناء والترتيل
تذكرت أنه علي التقيد بنصائح المؤطر فقررت مصافحة جميع من فى القاعة أما "الملاطفة" للأمانة فقد كان المؤطر فى غنى عن ذكرها فلا أحد هنا على "مركوبها"
صافحت شخصين ( بوثاقة حمار يستعد لإيداع رأسه فى علافته ) ثم تجاوزت للشخص الموالى كان شخصا مطرقا مشغول البال لا يتكلم ولا يبدى أي اهتمام بماحوله ومن حوله وضعت يدى فى يده تشبث بيدى وقد ابتلعتها يده بسرعة
حاولت سحب يدى لكن بدون جدوى ضغط عليها بقوة ودون أبسط تعليق أوتعبير أوانفعال

التفاصيل ...

الأسد يلتزم البحث عن الصحفي اسحاق ولد المختار

 

 JPG - 39.1 كيلوبايتتعهد الرئيس السوري بشار الأسد لموفد "موقع البديل" الذي يرافق الوفد البرلماني الموريتاني الذي يؤدي زيارة لسوريا اليوم السبت بالبحث في مصير الزميل اسحاق ولد المختار المختفي في سوريا منذ العام 2013، وسجلت مستشارة الرئيس السيدة بثينه شعبان التي حضرت اللقاء بيانات الزميل اسحاق.

واستسمح موفد البديل- خلال مداخلته اليوم - الرئيس السوري بـ"الخروج على النص" والتمس منه أن تعمل الدولة السورية بأجهزتها المختلفة للبحث عن صحفي موريتاني اختفى شمال حلب منذ أربع سنوات يدعى اسحاق ولد المختار.. وقد تعهد الرئيس بالعمل على كشف مصير الزميل ولد المختار.

واستقبل الرئيس السوري الوفد البرلماني الموريتاني صباح امس في مكتبه بدمشق.

واختفى ولد المختار شرق حلب في اكتوبر 2013.

البديل

 

علموهم أول ما تعلموهم كيف يبتسمون /د صالح الفهدي


نتيجة بحث الصور عن صورة صالح الفهديهذا المقال تصدر المقالات الأكثر قراءة في الوطن العربي لهذا الأسبوع وقد كتبه الكاتب العٌماني : د. صالح الفهدي

مقال يدون بماء الذهب

علِّموهم أول ما تعلموهم كيف يبتسمون؛ فما الدين بجهامةٍ، ولا هو بنكدٍ، بل أنزله الله ليكون إسعاداً للبشر، وسكينةً للقلوب، وطمأنينة للنفوس؛ فجعل الابتسامة عبادةً يُثاب عليها المسلم "تبسُّمك في وجه أخيك صدقة". وبهذا، فإنَّ من خالف ذلك فتجهَّم وجهه، وتمعَّر لونه، واكفهرَّت قسماته فهو مخالفٌ لدينه..! علِّموهم هذا لنرى الوجوه مُشرقة، زاهيةً، مُستبشرة لا في آخرتها فحسب، بل وفي دنياها أيضاً.

التفاصيل ...

خلاف: (عزيز - بوعماتو) في الإعلام الفرنسي


نشرت صحيفة "جون أفريك"، الناطقة باللغة الفرنسية، مقالة للصحفي الفرنسي ألين فوجاس، تناول فيها العلاقة ما بين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ورجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو، وربط فوجاس الصراع الدائر بين الرجلين بالتحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة (2019) التي لا يحق لولد عبد العزيز الترشح لها. 
 
فوجاس المختص في الاقتصاد والسياسة الداخلية الفرنسية، اختار لمقاله عنوان : "عزيز وبوعماتو.. أبناء العمومة الأعداء"، وقال فيه إن الرئيس الموريتاني يلاحق المقربين من ولد بوعماتو بتهم عديدة من ضمنها تلقي رشاوي. 
 
وأضاف فوجاس أن ولد عبد العزيز يسعى لتحقيق هدف وحيد هو "قطع القناة المالية التي سيتمكن ولد بوعمّاتو من خلالها أن يؤثر على الانتخابات الرئاسية لعام 2019، والتي لا يستطيع عبد العزيز أن يترشح لها". 
 
"قمع" بعد الاستفتاء 
 
الصحفي الفرنسي في مستهل مقاله قال إن الرئيس الموريتاني ارتاح لنتائج الاستفتاء الشعبي الأخير (05 أغسطس الماضي)، ولكنه بدل التوجه نحو تطبيق هذه النتائج من خلال "الإسراع في إنشاء المجالس الإقليمية الجديدة، كبديل لمجلس الشيوخ في الطريق نحو لامركزية مرحب بها"، دخل في مرحلة "القمع ما بعد الانتخابي".

التفاصيل ...

تعزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

تعزية:

إنا لله وإنا إليه راجعون

نتيجة بحث الصور عن تعزية....رحل إلى نعيم الجنة يحي ولد الداه الشاب الحدث من مواليد 1991 في عين السلامة مقاطعة اركيز.

كان ذلك الليلة قبل البارحة في حادث سير مؤلم في ولاية لبراكنه،يحي ولد الداه حافظ لكتاب الله وخريج جامعة انواكشوط بتقدير مميز،ومن المع شباب القرية وهم بفضل الله فضلاء كلهم وطيبون بارك الله فيهم جميعا.

ولإن كان عمر يحي غير طويل فقد كان عريضا بكل المقاييس،فقد كان ابنا بارا للجميع كما كان رقما بارزا وهاما في معادلة التنمية البشرية في هذا الحي المسالم القنوع،وقد شكل رحيله المفاجئ صدمت بالكاد تجاوزتها،فقد كانت صادمة بالفعل.

لكن وجدت عزائي في صبر والدته الطيبة اختي الفاضلة فاطمة بنت كابر(بيبيها) التي استقبلتنا البارحة بإيمان وقبول قدر نادرين،فقد كانت راضية بقدر الله وعسى الله أن يتقبل منها ذلك ومن أخويه الكريمين وأخواتها الفاضلات ومن كل أفراد الأسرة الكريمة ومن أخواله الكرام وأن يتقبله هو في نعيم جناته وأن يوسع له في قبره وأن يبدل سيئاته حسنات وأن يسقي قبره بالماء والثلج والبرد.

وإن لله ما أعطى وله ما أخذ وكل شيئ عنده بأجل مسمى.

و ختاما يبقى من المؤكد أن المجموعة الشقروية تثمن عاليا جهود مجموعة اهل التيشطيات في جهدها الطيب من أجل تجهيز الراحل ونقله باستعداد نادر،وخصوصا السيدين: حمين ولد محمد فال واحمد سالم ولد محمودي مع تثمين ما وصل الجماعة في التجهيز والنقل عن طريق السيدين:الخليل ولد محفوظ واحمدو ولد حبيب الله في ذلك الشأن،والتصرف السريع الذي أكد أن اهل التيشطيات جعلوا المجموعة حاضرة فجزى الله الجميع كل خير والسلام على من اتبع الهدى.

أم لخوة:ارتوت المزارع واعترف المعنيون

 

...كنا قد بينا في الأيام الماضية أن 1400 هكتار قد تكون خارج الحملة نتيجة لنقص الماء،لكن الأمر تغير بقدرة قادر فقد جرى الماء وبدأ المزارعون في ري عظاش الحقول وحلت الفرحة مكان الفزع،وبدأ الأمل يدب في قلوب هؤلاء،

واعترف المعنيون أن السلطات المعنية بذلت جهودا هامة وكبيرة بدءا بالوزارة المعنية والسلطات الإدارية بما فيه الوالي ومندوب الزراعة،وكذلك رئيس المصلحة المعنية في اسنات المهندس محمد ولد يهديه.

وقد تحدث لنا المزارع محم ولد ايوب فبين ان التعاون الحاصل بين الوزارة ومستخدمي أم لخوه كان جيدا وقد لمسنا يقول محم كل التجواب والتعاطي الإيجابي من الجهات المعنية ومن هذه المزرعة اشكر وزارة الزراعة ووالي اترارزه ومندوب الوزارة على مابذلوه من جهود جبارة من أجل مشكل الماء في هذه المنطقة،التي عرفت في الأيام الماضية مشاكل كبيرة نتيجة نقص الماء لكن المسألة تمت تسويتها في ظرف وجيز بفض الله وفضل جهود الجميع وبالمناسبة نشكر الجهات المعنية.

التفاصيل ...

الرشوة..../الاستاذ احمد سالم بوحبيني

 

الرشوة: موريتانيا تطمع في موقع نيوزيلندا في التصنيف القادم لمنظمة الشفافية الدولية
بغية ضمان الرخاء والمساواة، هناك مطلب ثابت لدى الموريتانيين يتمثل في القيام بأعمال من شأنها إصلاح وإضفاء الطابع الأخلاقي على الحياة العامة في هذه البلاد التي يقل عدد سكانها عن 4 ملايين نسمة والتي يفيض باطن أرضها بالثروات.
والحقيقة أن الرشوة واللامساواة يتغذى كل منهما من الآخر لتنشأ حلقة مفرغة بين الرشوة والتوزيع غير العادل للسلطة والتوزيع غير العادل للثروة،

 حسب منظمة الشفافية الدولية.
"في العديد من البلدان، لا تتم تلبية الحاجات الأساسية للمواطنين الذين يبيتون كل مساء ببطون خاوية بسبب الرشوة، بينما الأقوياء والمرتشون يتمتعون بنمط حياة باذخ مع الانفلات من أية عقوبة"، حسب تصريح لرئيس منظمة الشفافية الدولية جوزي إغاز.
إنه لمن دواعي غبطة الموريتانيين أن يعلموا أن سلطاتنا صممت أخيرا على مواجهة هذه الآفة بتكليفها لمفوضية الجرائم الاقتصادية وقضاة التحقيق بالقيام بالمتابعات والتحريات اللازمة.
إلا أنه علينا أن ننتبه إلى أن سلطاتنا أخطأت الهدف بقيامها بإجراءات ضد بعض الصحفيين والنقابيين والشيوخ الذين لا يسيّرون أي مال عام. لقد سعت السلطات إلى جعل ما تعتبره رشوة مقتصرا على هذه الدائرة مع صمتها المطبق حيال الاختلاسات الكبيرة للمال العام، وتبديد الثروات الوطنية، والتحويلات عبر الحدود للأموال المتدفقة المحتال عليها.

التفاصيل ...

هل الحلاقة الاجانب يضايقون تجارنا في سوق روصو


يحتل الحلاقة الأجانب واجهة كاملة من سوق روصو المركزية التي تعود للبلدية،في الوقت الذي يقول بعض تجارنا إنهم مرغمون على تأجير محلات خصوصية غالية الإيجار،وقد توصلنا بتظلم في هذا الصدد من المسمى: محمد فال ولد علي ،الذي بين وثائق تثبت دفعه للضرائب سنوات عدة وقد حاول أن يجد محلا في سوق روصو المركزي المعروف بسوق الملابس لكن ذلك تعذر عليه بسبب استحواذ الغينيين على هذه المحلات.

ولد علي يلتمس من السلطات البلدية أن تكون منصفة وتجعل الموريتانيين في الاولوية في كل شيئ وان لا يجد الاجانب إلا ماهو فاض عنا.

ودعا ولد علي العمدة النائب سيد جارا إلى مراجعة هذه الحالة وإنصاف سكان بلديته وإلغاء التأجير فوق التأجير الذي يستغله هؤلاء.ومعنى ذلك أن بعض المواطنين يؤجر المحلات التجارية ليؤجرها للأجانب.


أم لخوه:نقص الماء يخرج 1400 هكتار من الحملة الحالية

 

في أم لخوه توجد مجموعة من المزارعين تزيد عن العشرين،باشرت حملة الأرز العادية في الوقت المناسب وسارت الامور كعادتها في البداية،لكن كان هؤلاء على موعد مع ما لم يكن في الحسبان، فقد تراجع الماء بشكل غير مسبوق،وبقية هذه المزارع أكثر من اربعين يوما دون ري، بسبب انسداد كلي في المجري المائي عند جسر تنكن.

ذلك الجسر الذي  ظل يصب الماء من اربع فتحات بقطر يزيد عن 200 مم،لكن عمليات تصليح سابقة جعلت الشركة الصينية تحد من الماء لأسباب فنية مستخدمة تربة طينية،كان من المفروض أن تزاح بعد انتهاء الأعمال الشيء الذي لم يقع،وقد زاد الطين بلة تنامي النبتة الخبيثة (التيفا )عدو الزراعة والمزارع.

هذه النبتة سدت ثلاث فتحات من الأربع مما جعل مستوى المياه قريبا من الصفر.

مزارعو أم لخو تحركوا لحل هذا المشكل فكانت الخطوة الأولى:

- الإتصال بالجهات الفنية في الولاية التي وعدت باستجلاب حفارة عائمة لتنظيف جسر تنكن،.الحفارة موجودة الآن لكن الغريب أنها لم تعاين المنطقة المعنية - جسر تنكن - الذي ستبقى الأعمال المقام بها  فيه صفرا مالم تزح تلك التربة التي تسد المجري وتعطل انسيابية الماء،وفي نفس الوقت يتم التخلص من الحشائش التي تعطل ثلاثا من الفتحات الأربع.

في منتصف الشهر الماضي قابل  المعنيون مندوب وزارة الزراعة في الموضوع ليشفعوا ذلك برسالة للوالي بتاريخ 24 اغسطس لكن حتى لحظة تحرير هذا التقرير ظلت الحلول تراوح مكانها المجهول،

مما جعل هذه الجماعة تعيش على آخر رصيد من أعصابها لكونها تتبع الخسارة المحققة إذا لم يقع تدخل سريع وهادف.

التفاصيل ...

ابن امبارك:الوزير الذي أوصل موريتانيا إلى حافة الإكتفاء الذاتي من الأرز

 

بقلم: يحيى بن بـيـبه - رئيس رابطة التطوير والتنويع الزراعي -  <script type='text/javascript'> <!-- var prefix = 'ma' + 'il' + 'to'; var path = 'hr' + 'ef' + '='; var addy81750 = 'beibeyahya' + '@'; addy81750 = addy81750 + 'gmail' + '.' + 'com'; document.write('<a ' + path + ''' + prefix + ':' + addy81750 + ''>'); document.write(addy81750); document.write('</a>'); //-->n </script><script type='text/javascript'> <!-- document.write('<span style='display: none;'>'); //--> </script>عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. <script type='text/javascript'> <!-- document.write('</'); document.write('span>'); //--> </script>يعلم الراسخون في القطاع الزراعي أن كاتب هذا المقال كان أكثر نقابيي القطاع حدة ، وجرأة في نقد سياسات وزارة الزراعة ، أيام تولي السيد ابراهيم بن امبارك بن المختار مقاليد إدارتها.

وكان الوزير نفسه يعتبره "عدوه الوحيد في القطاع" ، كما أبلغ عددا من أقاربه .
وقد قاد هذا الكاتب حملتين شرستين ضد مواقف الوزارة ، أولاهما حول حل للمديونية الزراعية اعتبرناه محابيا لكبار رجال الأعمال ، وانتهت تلك الحملة سنة 2010 بكتابة رسالة إلى رئيس الجمهورية ، طولها أكثر من كيلومتر ، كان يراد لها أن تدخل موسوعة كينس للأرقام القياسية . وقد كتبت على أكثر من ثلاثين (بيصه) من (شكت 42) ، واستمرت كتابتها أكثر من شهرين ، وهي ما تزال محفوظة لدى الرابطة إلى الآن .
وقد انتهت هذه الرسالة بتدخل مباشر من رئيس الجمهورية ، الذي أمر بتبني الحل الذي كانت الرابطة تناضل من أجله .
أما الحملة الثانية ، فقد كانت في صيف عام 2012 ، وكان سببها تأخر الدولة في استيراد الأسمدة ، مما دفع الرابطة إلى رفع دعوى أمام محكمة ولاية اترارزه، مطالبة وزارة الزراعة بأن تدفع للمزارعين بضعة عشر مليار أوقية ، تعويضا عن الخسائر الناتجة عن تأخر الأسمدة  وقد قبلت المحكمة الدعوى، وبدأت التحقيق فيها .
كما لجأت الرابطة إلى البرلمان ، الذي استجوب الوزير في جلسة عاصفة ، حيث أخرجه الغضب عن طوره لينتقد ، أمام البرلمان ، وعلى أمواج التلفزيون ، ما وصفه باعتماد البرلمان ، في معلوماته على ما أسماه "مزارعا فاشلا" ، يقصد رئيس الرابطة .
ومرة أخرى تدخل الرئيس ليأمر باستيراد أكثر من 20.000 طن من الأسمدة.
والآن ، وبعد مضي أكثر من سنتين على مغادرة الوزير لمنصبه في وزارة الزراعة ، وبعد الانقطاع التام لصلتنا به منذ ذلك التاريخ ، نشعر أن من واجبنا أمام الرأي العام الوطني ، أن نطلعه ، للتاريخ ، دون أي عقد على النجاحات الكبيرة التي حققها هذا الرجل في هذا القطاع الإنتاجي الاستراتيجي ، وهي النجاحات التي لم نتناولها قط في وسائل الإعلام ، لأننا نرى أن مهمة النقابي هي تسليط الضوء على مكامن الخلل في السياسات الحكومية المتبعة ، ليتم تداركها ، لا أن ينافس "كتائب المداحين" في التقرب إلى المسؤولين ، وهي رؤية كانت المسؤولة عن التوتر المستمر في علاقاتنا بهذا الوزير .
عندما تسلم السيد ابراهيم ولد مبارك وزارة الزراعة ، لم تكن المساحة المزروعة سنويا من الأرز تتجاوز في أحسن الحالات 20.000 هكتار إلا قليلا . ولم يصل الإنتاج المحلي من الأرز الخام إلى عتبة ال 100.000 طن حتى في أفضل السنوات الزراعية.

التفاصيل ...