بحث

العمدة النائب جارا في واحدة من يومياتي معه

 

يوميات مع :

إطلالة اسبوعية حول حدث وقع مع أحد منتخبي الولاية أو أعيانها عشناه أو عاشه ثقة فكتب به لنا ويوميات مع      هذه المرة مع العمدة النائب سيدي جارا.

كان ذلك يوما قبل زيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتدشين مساحات في أنكك 

وكنت مع العمدة النائب سيدي جارا في مكتبه وحدنا نضع اللمسات الأخيرة على خطاب العمدة أمام رئيس الجمهورية،وكان العمدة قد أمر بوابه بمنع دخول أي كان نتيجة لأن العامل الزمني ضاغط.

وفجأة دخلت علينا أمرأة عربية (بيظانيه) وجلست وسلمت على العمدة فرد السلام 

فقالت السيد العمدة أنا ربة أسرة ام عيال و بنيت بيتا وقد اكتمل ولم أجد له بابا أرجو أن تعطيني بابا.

أخذ العمدة النائب هاتفه وكلم شخصا ما فسأله قائلا أين انت الآن.

قال افتح المخزن واختر بابا من أجود ما فيه على أن يكون سليما وبه قفل يفتح وسلمه لسيدة ستاتيك

ثم فتح محفظته وناول المرأة شيئا - أخفاه - اظنه فلوسا وغادرت ورجعنا إلى حيث كنا دون أن يعلق على الحدث بابنة شفة واحدة. 

وفاة مزارع بروصو بآلة تستصلح أرضه


نتيجة بحث الصور عن صورة جرافةتوفي المزارع الشاب الحسين ولد محم من حي الصيادين بروصو،حيث دهسته جرافة(شرجير) كانت بصدد استصلاح مزرعته،حيث كان خلفها دون علم سائقها،الذي تحرك للوراء فأرداه قتيلا.

القتيل هو الأخ الأكبر الشقيق للسياسي البارز محم ولد أيوب،الذي لعب دورا هاما في صرف المياه عن روصو في الخريف الماضي.

وبهذه المناسبة نعزي أسرة أهل أيوب ونرجو للفقيد الرحمة والغفران وإنا لله وإنا إليه راجعون. 

أعجبني تواضع عمدة روصو ولد درمان

 

يوم أمس أمام مباني بلدية روصو،وعن طريق الصدفة المحضة،التقطت صورة لعمدة روصو الشاب الوزير السابق بمب ولد درمان وهو ينحني على مقعد جاء للقائه ورغم وجود مكتب العمدة في الطابق العلوي فقد جرى اللقاء أمام مباني البلدية وقد استمع العمدة  للسيد ابراهيم المعروف بلكهيل ولد محمود.

وفي نهاية اللقاء خرج المقعد على كرسي متحرك،بعد أن قابل عمدة المدينة دون أن ينتظر ودون أن يصعد إلى الأعلى في خطوة تترجم قرب العمدة من سكان بلديته.  

يذكر أن عمدة روصو ولد درمان أظهر الكثير من الأناة والبقاء في االبلدية اوقات الدوام مما يعني أنه بصدد دراسة الملفات بشكل دقيق كما بذل جهودا معتبرة في مجال النظافة.

وبلدية روصو تعاني مشاكل تتعلق بقلة الوسائل وثقل الشرج،فعسى الله أن يوفق في تذليل تلك الصعاب.  

روصو: انطلاق سباق داي رين العسكري

 

انطلق  في روصو صباح اليوم في مدينة روصو سباق الذكرى ال 71 لتأسيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية.

بحضور العقيد الخليل الحسن لمرابط قائد مركز تكوين الجيش وبحضور والي اترارزه المساعد وحاكم روصو وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية بروصو.

قائد حامية روصو العقيد الخليل الحسن لمرابط أعطى انطلاقة السباق على مسافة طولها 6 كلم على طريق روصو - بوكي.

وقد تم تكريم الأوائل من المتسابقين.

وحازت مدرسة الدرك على الرتبة الأولى في السباق من خلال زمرة متسابقين بينما احتل متسابقو حامية روصو الرتبة الثانية في هذا السابق ذي الخلفية العسكرية.

بلادنا تشارك في المعرض الدولي للكتاب والنشر بالمغرب


في إطار فعاليات وأنشطة الدورة ال 25 للمعرض الدولي للكتاب والنشر المقام في الدار البيضاء بالممكلة المغربية الشقيقة في الفترة من 07 إلى 17 فبراير 2019 قام معالي وزير الثقافة والإتصال المغربي السيد محمد الأعرج مساء امس بزيارة للرواق الموريتاني التقى خلالها بالدكتور:

آلا بن محمدن بن منيه عضو الوفد الرسمي لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان حيث أعرب معالي الوزير محمد الأعرج عن تشرف المملكة المغربية بمشاركة موريتانيا القيمة وحورها الفعال والمميز في هذه التظاهرة الثقافية الدولية الهامة.

منظمة مشروع عافيا - موريتانيا تنظم يوما لصالح الأطفال

 

احتضنت مدرسة البلدية بروصو يوما تحسيسيا لصالح الأطفال ضحايا التنقل والإتجار،ينظم هذا اليوم بالتعاون بين منظمة سيف شلدرن  ووزارة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة ومشروع عافيه موريتانيا حول حماية الأطفال المتنقلين وضحايا الإتجار.

وقد كان هذا اليوم حافلا بالنشاطات الهادفة،وقد بدأ بفطور أعد لصالح الأطفال المقدرين بجدود 150 طفلا بين المدارس والمحاظر والكنيسة.

وكان الإفتتاح بالقرآن الكريم والنشيد الوطني لتبدأ الكلمات الرسمية.

وهكذا تحدثت أومو كان ممثلة منظمة آمامي ثم هبي سك رئيسة منظمة عافيه موريتانيا.

وقد ألقت منسقة وزارة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة السيدة مريم بنت باب خطابا أكدت فيه على أهمية هذا النشاط في مدينة حدودية مثل روصو وطالبت بالمزيد من الجهود خدمة للأطفال الذين هم رجال ونساء المستقبل،وشكرت السلطات الإدارية على ما بذلته من أجل إنجاح جهود هذه القافلة التي ستساهم دون شك في زيادة وعي المواطنين حول الأطفال والعناية بهم.

مستشار الوالي للشؤون للشؤون الإدارية والقانونية نوه بهذا العمل وأعلن استعداد السلطات الإدارية لتقديم كل ما من شأنه تعميق ثقافة العناية بالأطفال.

التفاصيل ...

جمعية النجاح بروصو تقوم بحملة تنظيف المساجد

 

قامت جمعية النجاح الشبابية من أجل روصو/ أمل جديد بحملة لتنظيف المساجد،وقد شارك شباب الجمعية في هذا الجهد. الذي سيعم مدينة روصو في مرحلة أولى.

وكانت هذه الجمعية قد بدأت عملها الخيري بأمسية ثقافية في حي دمل دك خصصت لتأطير الشباب على دعم الوحدة الوطنية ومحاربة التسرب المدرسي والمخدرات والهجرة الرسية.

وقد صرح رئيس المنظمة الحسن كمرا بأن هذه الجمعية ثقافية ولا تهتم بالشأن السياسي مطلقا.

لكن لكل فرد الحق في العمل السياسي الذي يريده خارج نشاطه في المنظمة.

الأمينة العامة تته بنت الحسن قالت بأن هذه الجمعية تكرس جهودها لمصلحة سكان روصو وخدمتهم في جيع مجالات الحياة وتعول على دعم سياسيي وفاعلي روصو في هذا المجال.

 

 

حامية روصو العسكرية تصدر بيانا إعلاميا

 

نتيجة بحث الصور عن صورة من القوات المسلحة الموريتانيةأصدرت حامية روصو بيانا إعلاميا يتعلق بسباق داين رون  DAY RUN بمناسبة تأسيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية.وهذا نص البيان:

ستنظم حامية روصو يوم 18 فبراير 2019 على غرار جميع حاميات القوات المسلحة سباق DAY RUN بمناسبة  الذكرى ال 71  لتأسيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية كما أن هذا السباق سيقام في 137 دولة عضو في هذا المجلس الدولي.

ستشارك في السباق جميع فئات المسلحة وقوات الأمن.

تشكل هذه المناسبة فرصة لإظهار روح الأخوة والإنسجام بين كل فئات قواتنا المسلحة كما أنها تجسيد لأهمية الرياضة بالنسبة للقوات المسلحة وقوات الأمن.

                                                        روصو بتاريخ:2019/02/12

                                                     قائد حامية روصو

                                                    العقيد الخليل الحسن

عبارة روصو: الدرك يمنع وكلاء العبور من الدخول

 

نتيجة بحث الصور عن صورة عبارة روصوأقدم درك العبارة بروصو صباح اليوم على منع وكلاء العبور والشحن من دخول محيط العبارة على الرغم من حيازة هؤلاء لتصاريح دخول من إدارة شركة عبارات موريتانيا وبادجات من الجمارك.

وبدأ هؤلاء التحرك في إطار مكتبهم الذي يقوده المتنفذ يسلم ولد اللهاه،ويتوقع أن تطرح المسألة على والي الولاية ملاي ابراهيم ولد ملاي ايراهيم من أجل إعطاء تعليمات للجهات المعنية بفتح المجال أمام أصحاب صلات العمل.

يذكر أن محيط العبارة يعرف الكثير من التجاوزات التي تستدعي المتابعة والرقابة من الإدارة المحلية،حيث يتواجد الكثير من السماسرة الذين يلعبون أوراقا متشعبة وشائكة.

ضَمَانَاتُ المُسْتَقْبَلِ الآَمِنِ المَنْظُورِ لِمُورِيتَانْيَا.

 

نتيجة بحث الصور عن المختار ولد داهيشُهُورٌ معدوداتٌ تفصل عن "يوم الاقتراع الأكبر" (الاقتراع الرئاسي هو سَيِدُ الاقتراعات فى الأنظمة السياسية ذات الطابع الرئاسي أو شبه الرئاسي) المتوقع حسب تواتر أغلب المراقبين و "المُتَرَقِبِين" فى النصف الأول من مايو كأقرب أجل أو النصف الأول من يونيو 2019كأبعد موعد.

و كما هو معلوم لدى أغلب الناس فإن الانتخاب الرئاسي يعتبر غالبا فى "الوطن العربي"و "الوطن الإفريقي" موعدا يضع الناس فيه أيْدِيّهُمْ على صدورهم و تَلْهَجُ ألسنتهم بالدعاء حذرا من الاستقطاب و التجاذب السياسي شديد السخونة الذى قد يفضى إلى عدم استقرار سياسي يُشْفَعُ دائما بعدم استقرار أمني.

و تأسيسا على استقراء فاحص للمشهد السياسي الوطني خَلُصْتُ إلى أن الضمانات التالية إن توفرت أَمِنَ الموريتانيون مما يُخَافُ و يُحْذَرُ فى مثل هذه المناسبات و المنافسات الانتخابية و تأكد أن المستقبل المنظور لموريتانيا سيكون رَغَدًا آمنا:

أولا-نجاحُ تجربة التناوب السلمي على السلطة:تأكدت أشراط تناوب سلمي على السلطة بموريتانيا و يعود الفضل فى هذا التناوب إلى تضحيات رئيس الجمهورية الحالي محمد ولد عبد العزيز الذى تغلب-بشجاعة- على إغراءات كثيرين زَيّنُوا له سد منفذ التناوب السلمي كما يرجع الفضل فى التناوب المرتقب لنضالات العديد من السياسيين من قطبي المعارضة أولا و الموالاة ثانيا.

و التناوب السلمي على السلطة فرصة يجب أن يغتنمها الطيف السياسي الوطني موالاة و معارضة لرَصِ صفوفه و الاستعداد لمنازلة انتخابية كبرى،و إذا ما تم تنظيم الانتخابات فى أجلها بمشاركة كافة الطيف السياسي و فى ظروف الشفافية المثلى -و هو أمر مؤشراته زرقاء و الحمد لله
-فإن موريتانيا ستدخل المستقبل السياسي الآمن من الباب الواسع.!!

التفاصيل ...