بحث

هل تدفع قناة لمصيد بالزراعة في كرمسين إلى الأمام ؟

 

تبدو نتائج الحملة الخريفية 2017/2016 غير مرضية لدى الكثير من المزارعين لأسباب عديدة ومتنوعة،ومع ذلك تؤكد الجهات الرسمية أن معدل المحصول في مقاطعة كرمسين وصل 6 أطنان للهكتار الواجد.

ويعتبر مشروع آفطوط الساحلي تجربة هامة إذا قدر لها أن تنجح وعديدة هي الأسباب التي تدعو للتشاؤم من الإخفاقات المحتملة.

لمعرفة هذا المشروع الذي كلف حزينة الدولة مئات المليارات من الأوقية التقينا السيد محمد الحسن ولد سيد محمد المدير الجهوي للشركة الوطنية للتنمية الريفية (صنادير) التي تولت الإشراف والمتابعة وتسيير المياه في هذا المشروع.فكان لنا معه هذا الحوار الذي طبعته العفوية والبساطة.

 الجنوب: السيد المدير كيف تقدم مشروع آفطوط الساحلي للقارئ باختصار؟

السيد المدير:

مشروع قناة آفطوط الساحلي هو مشروع استصلاح 55كلم في غرب وشمال غرب مقاطعة كرمسين وقد تم تبعا لدراسة فنية وتم حتى الآن استصلاح 9960 هكتارا،شارك منها 5871 هكتارا في الحملة الخريفية  التي نحن في نهايتها الآن،وكان فحامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز قد أطلق الجملة من هذا المشروع وهي عناية خاصة كانت لها تأثيراتها بدون شك.

وصنادير تتولى تسيير المياه والتأطير والإرشاد،والفناة تتكون من 5 فتحات مائية واحدة منها مخصصة لتزويد العاصمة بالماء الشروب بينما تعمل الفتحات الـأربعة الباقية لتوفير مياه الري اللازمة للزراعة في المستصلح من القناة. والفتحات مجتمعة تعطي 15 طنا من الماء في الثانية.

صنادير وضعت طاقما جاهزا للقيام بالتأطير ومتابعة الحملة والعمل مع الجهات المعنية على حل المشاكل وتسهيل مختلف الصعاب التي تعترض المزارعين في هذه القناة،وكان الحملة جيدة وناجحة بكل المقاييس وهذا ما أكده المستفيدون االذين يمكن الرجوع لهم في هذا المجال.

وأشير هنا أن معالي وزيرة الزراعة السيدة لمينه بنت القطب ولد اممه كانت على اتصال بنا يوميا وتتدخل كلما كان ذلك ضروريا،وتتابع سير الحملة بكل دقة.

وقد كان معدل الإنتاج في حدود 6 أطنان بكل وصدق وأمانة.

الجنوب: كيف كان ترتيب المقاطعات الثلاثة في هذه الحملة؟

من حيث المساحة  تتقدم مقاطعة الركيز،بيمنا تتقدم مقاطعة كرمسين من حيث المحصول.وأؤكد أن المقاطعات كانت متساوية في فرص الإرشاد والتأطير.

على مستوى القناة كانت الماء مجانيا في هذه الحملة من أجل تحفيز المزارعين.

الجنوب: هل تعاني هذه القناة من مشاكل تتطلب تدخلا عاجلا؟

المدير:

أنبه في هذا الصدد إلى أن هذا المشروع الهام قد يواجه مشاكل إذا لم توجد له آلية صرف،وفيما سوى ذلك اموره طبيعية على العموم.

الجنوب:

شكرا السيد المدير.