بحث

تعربف بقرية عين السلامة في مقاطعة اركيز


لقد شهدت ساكنة عين السلامة خلال العقود المنصرمة تحولات قوية ومطردة من حياة الظعن، (وما يرتبط بها من ثقافة توارثوها صاغرا عن كابر وأسسوا من خلالها أنماطا متميزة من التكيف مع بيئتهم)، إلى حياة الاستقرار و " التمدن" وما تفرضه من سلوك وقيم تختلف في أشكالها ومراميها عن ما كان مألوفا لدى مجتمع بادية الظعن، فأصبحت تعيش حالة انفصال عن ماضيها وفراغا كبيرا يصعب تحديد أبعاده كما يصعب ملؤه أو احتواؤه في ظل عولمة العصر.

التفاصيل ...

ولد عبد العزيز: نرفض ضغوط البرلمان الأوربي ولن نقبل الابتزاز في مصالحنا الاقتصادية

 

في جواب علي سؤال طرحه عليه مندوب وكالة الطواري الاخبارية في قصر المؤتمرات قبل قليل علي هامش قمة مسار نواكشوط حول تعليقه علي قرار البرلمان الاروبي الخاص بقضية رئيس منظمة ايرا بيرام ولد الداه ولد اعبيدي و العبودية في موريتانيا قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ان الشعب و الحكومة و هو شخصيا يرفضون هذا القرار و هو متأكد ان القصد منه ليس ما هو ظاهر في البيان و انما القصد هو الضغط علي موريتانيا و النيل من مصالحها .

الرئيس قال ان موريتانيا ستدافع باستماته عن مصالحها خاصة الاقتصادية في اشارة الي ان الاروبيون يحاولون ابتزاز موريتانيا بخصوص اتفاقية الصيد .

الرئيس تحاشي الخوض في قضية رئيس منظمة ايرا بيرام ولد الداه ولد اعبيدي و اكتفي باتنقاد القرار الاوروبي .

التفاصيل ...

بنت جديد لن أقف مكتوفة الأيدي أزاء المؤامرة التي أتعرض لها

نفت الأمينة العامة للحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد منتاتة بنت حديد؛ سحب مقعد حزبها النيابي ضمن اللائحة الوطنية، مضيفة " أن المجلس الدستوري لم يتخذ أي قرار بسحب المقعد وأن حزبها لم يتلقى أي إشعار بذلك حتى اللحظة..."على حد قولها.

واستغربت منتاتة بنت حديد"من حديث بعض المواقع الالكترونية عن سحب المقعد الخاص بحزبها ودون الرجوع لأي مصدر يوثق به..." على حد قولها.

التفاصيل ...

بيجل: لاحوار قبل الإنتخابات الرئاسية

قال بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام الديمقراطي الإجتماعي إن حزبه حقق نتائج ايجابية في الانتخابات البلدية والنيابية، جعلته يحظى بأكثر من مائتي مستشار بلدي، ما مكنه من الانتشار على عموم التراب الموريتاني.
وأشار ولد هميد، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي  اليوم بنواكشوط ألى أن الحزب حصل على عشرة نواب من أعضاء الدمعية الوطنية، و13 بلدية، رغم الجهود التى بذلت للتقليل من حجمه. ورفض ولد هميد إطلاق حوار سياسي بين الفرقاء قبل يوليو المقبل، مؤكدا أن  أي حوار قبل ذلك من شأنه أن يؤجل تنظيم الانتخابات الرئاسية، التى قال انها يجب ان تنظم في وقتها.

التفاصيل ...

قراءة في خلفيات أرتفاع الأسعار عندنا

يثير ارتفاع الأسعار في شهر رمضان استياء الموريتانيين بعد أن بلغت مؤشرات أسعار المواد الاستهلاكية مستويات "غير مسبوقة"، وطغى الحديث عن استفحال ظاهرة الغلاء والأسعار التي لا تهدأ وعجز الحكومة عن تقديم حلول أو تعليل أسباب الظاهرة على مجالس الموريتانيين في رمضان.

التفاصيل ...

أنحرافات الديمقراطية

كشفت «ثورة 30 يونيو» في مصر عن تعقيد المسار الانتقالي للديمقراطية في البلدان العربية، وفجرت نقاشاً نظرياً وإيديولوجياً واسعاً حول إشكالات الشرعية وعلاقتها بمسلك تدبير الحقل السياسي ونظام الحريات العامة.
ولقد عنّ لي الرجوع لأدبيات الفكر السياسي الغربي في القرن التاسع عشر، في فرنسا وأميركا على الأخص، للمقارنة مع الحالة العربية الراهنة، فذهلت بأوجه التقارب والتشابه رغم اختلاف السياقات والأزمنة.

التفاصيل ...

زيادة متوفعة في البنوك الوطنية

سوف تقوم السلطات النقدية في موريتانيا بمنح رخص بنكية جديدة لمؤسسات ستبدأ عملها في الفترة القادمة. من بين المؤسسات المتوقع أن يعلن عنها بنك جديد برأس مال مشترك بين موريتانيا ورجال أعمال من دول المغرب العربي.وبذلك تتجاوز البنوك في موريتانيا تعداد العشرين في حين لا يتجاوز عدد الحسابات البنكية نسبة العشرين بالمائة من السكان، حيث وصلت حسب إحصاءات متخصصة إلى 300 ألف هي مجموع الكيانات الاعتبارية والأشخاص الحقيقيين الذين يمتلكون حسابات في البنوك الموريتانية.ويعود الاهتمام المتزايد للبنوك الدولية بالعمل في موريتانيا لتزايد الثروات الباطنية المكتشفة في الأراضي الموريتانية خلال العقود الأخيرة