بحث

ذ/ بوحبيني:عزيز محق في إلغاء مجلس الشيوخ



قال نقيب المحامين السابق والقيادي فى منتدى المعارضة إن "على المعارضة أن تقوم بإعداد برنامج مشترك للحكامة، وأن تتوقف عن كونها لم يعد لديها من عمل يومي غير اجترار ماذا فعل عزيز وماذا لم يفعل. وإن عليها أن لا تظل مركزة، كما هو حالها منذ سنوات، على: " يغادر، لا يغادر، مأمورية ثالثة، وريث". إن عليها أن تركز على مشروعها لأن ما سبق ذكره ليس مشروعا البتة. وإن عليها أن تعرف أنه بدون اقتراح مشروع بديل للموريتانيين، فإنهم، مكرهون ربما غير أنهم محقون، سيختارون الأدهى بدل المجهول".

وتابع ذ. ولد بوحبيني، فى مقابلة شاملة مع جريدة القلم، التاكيد ان "على المعارضة أن تفهم أن التناوب ليس مرادفا للتبادل من حيث هو: " انتهت مأموريتكم وحان دورنا". التناوب يُستحق من خلال المشاريع، ومن خلال القدرة علي الإقناع وعلي التعبئة حول هذه المشاريع، وإلا لا شيء يمنع السلطة القائمة من أن تنتظم لتضمن لنفسها الاستمرار"

وفيما يخص الاستفتاء الدستوري، قال ولد بوحبيني انه لا يوافق على تغيير كلمات النشيد الوطني وألوان العلم الوطني. "بيد أنني أعتقد أن عزيز كان محقا في إلغاء مجلس الشيوخ. هنا أيضا أرفض الزيف، وأنا على يقين أن كل المعارضة، مثلي، تعتبر أن مجلس الشيوخ جهاز ثقيل وأنه من الكماليات بالنسبة لبلادنا. فالأموال المخصصة لمجلس الشيوخ يمكن أن تفيد في أمور أخرى منها بناء المدارس والمستشفيات وضمان التكوين والتشغيل لمكافحة البطالة لدى الشباب. بالنسبة لي، (وبالنسبة للمعارضة كلها)، فإن إلغاء مجلس الشيوخ كان مطلبا، وأرى أنه ليس من المنطقي اليوم أن نجعل من إعادة مجلس الشيوخ مطلبا فقط لأن مبادرة إلغائه أتت من النظام".

التفاصيل ...

أنباء عن تمديد فترة تنصيب الوحدات

 

ذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن الحزب الحاكم بصدد تمديد عملية التنصيب بثلاثة أو أربعة ايام لتكمل بعثاته أعمالها، حيث تمت ملاحظة أن تنصيب بعض الوحدات في بعض المناطق يحتاج لوقت أطول.

وقد انطلقت عملية النصيب على مدى خمسة عشر يوما لكنها لم تكن كافية لانهاء عملية التنصيب، وذلك ما اضطر الحزب الحاكم حسب مقربين من لجان التنصيب، إلى تمديد فترة التنصيب بأقل من أسبوع.

ولد صلاحي لصحيفة أجنبية : مكالمة من هاتف بن لادن ورطتني ـ نص المقابلة

 

يحاول المهندس الموريتاني محمدو ولد صلاحي تدارك ما فاته خلال سنوات سجنه في معتقل اغوانتانامو سيئ الصيت، حيث أمضى زهرة شبابه بين التعذيب والاعتقال والاتهامات التي لا تنتهي.

وبالرغم من أنه ليس سهلا على شخص عانى التعذيب الشديد والعزلة القاتلة لمدة 15 عاما، البدء من جديد، فإن محمدو وبفضل عزيمته وحبه للحياة وإصراره على النجاح استطاع رسم مسار مختلف عن أي معتقل سابق في اغوانتانامو.

فمنذ إطلاق سراحه أواخر نوفمبر الماضي، قام محمدو بالتعاقد مع معاهد وجامعات أمريكية لإلقاء محاضرات بالصوت والصورة من موريتانيا. كما استطاع تأليف كتب وروايات، بعضها استعاد أحداثه من ذاكرة أحداث اغوانتانامو، ويتابع باهتمام كبير مشروع الفيلم السينمائي الذي تعده هوليوود عنه.

التفاصيل ...

ولد الوالد يتحدث عن القاعدة

 

 تحدث محفوظ ولد الوالد (أبوحفص الموريتاني) في مقابلة  هذا الاسبوع مع تلفزيون أخبار الاآن، عن اسباب التحاقه بالقاعدة وعن علاقاته ببن لادن وخلافاته معه التي ادت لاستقالته من القاعدة، كما تحدث عن مراحل حياته بعد استقالته من القاعدة لمدة 10 سنوات في ايران قبل انتقاله الي موريتانيا.

التفاصيل ...

ولد الوالد يتحدث عن القاعدة

 

 تحدث محفوظ ولد الوالد (أبوحفص الموريتاني) في مقابلة  هذا الاسبوع مع تلفزيون أخبار الاآن، عن اسباب التحاقه بالقاعدة وعن علاقاته ببن لادن وخلافاته معه التي ادت لاستقالته من القاعدة، كما تحدث عن مراحل حياته بعد استقالته من القاعدة لمدة 10 سنوات في ايران قبل انتقاله الي موريتانيا.

التفاصيل ...

رؤية العمد لواقع روصو

دعما للمجهود السابق نواصل حوارنا مع عمد المستقبل من أجل تسليط الضوء على مشاريع هؤلاء و قد جاء دور مرشح حزب الإتحاد من أجل الجمهورية السيد بمب ولد درمان الذي كان لنا معه الحوار التالي:

السيد العمدة من المشاكل التي تعيق عمل أي عمدة يتولى قيادة بلدية روصو الأعداد الكبيرة من العمال التي تم اكتتابها لأسباب

التفاصيل ...

سكرتير المختار ولد داداه يصرد ذكريات(تقريرممتع)

ـ تربيت في القصر الرئاسي بالسودان و رافقت الحسن الثاني ومحمد عوض بن لادن والد أسامة بن لادن في إعادة بناء الكعبة الشريفة سنة 1958

ـ عينت نائب لرئيس أول حركة إسلامية تأسست في موريتانيا سنة 1961

ـ عشت تجربة ميلاد الإعلام الموريتاني في الستينات

عن ذكريات طفولته وهو في بيت الرجل الذي قاد السودان للاستقلال وكيف أصبح الكاتب الخاص للبريد العربي للرئيس المختار ولد داداه ثم السكرتير المكلف بصياغة أهم مؤتمرات حزب الشعب الموريتاني من 1961 تاريخ قدومه إلي موريتانيا  وحتي 1978والسكرتير المشرف علي أول مؤتمر للعلماء الموريتانيين سنة 1961 وكذلك السكرتير المشرف علي جميع المؤتمرات الدولية الي تعقد بموريتانيا    كما يتحدث عن تجربته بوصفه أحد رواد الإعلام خلال مرحلة تأسيس الدولة الوطنية  ,أحمد محفوظ أبات  أول موريتاني أدخل الآلة العربيةالكاتبة إلي موريتانيا.

التفاصيل ...

رئيس لجنة حكماءU.P.R روصو يتحدث

ظل حزب الإتحاد من أجل الجمهورية على مستوى روصو, منقسما إلى مجموعتين على الأقل, ترى واحدة منهما أنها صاحبة الكلمة, في الحزب من خلال اللجان القاعدية التي شكلت في حملة انتساب الحزب, وهي جماعة شيخ روصو محسن ولد الحاج, بينما ظهرت جماعة أخرى تسمي نفسها المنسقية قادها حتى وقت قريب النائب السابق اسلامة ولد أمينه  ومن أبرز أعضائها النائب ولد متالي والعمدة يريم أفاسا وامبيريك أفال وأحميده ولد محمد, وهذه الاخيرة تمتعض من تهميش الأولى لها.ويعتقد على نطاق واسع أن اتحادي اترارزه محمد ولد الشيخ يدعم جماعة المنسقية في ظل تعالي شيخ روصو عليه,كنتيجة حتمية لصراع النفوذ والمال.

التفاصيل ...

أعمى يقبل ويدبر اعتمادا على نفسه

   محمد لمين ولد أحمدو الملقب أشربف, من مواليد1964 في اجنكام قرب التيشطيات بمقاطعة الركيز, ولد أكمها, وحفظ سورا من القرآن الكريم على جدته, وبدأ حياته بالتسول لبعض الوقت, ولكن ذلك لم يدم طويلا, وبحكم أن الشريف له أخوات, وجد نفسه أمام مسؤلياته في وقت مبكر من حياته, فكان لابد من عمل يناسب المؤهلات, وأشريف يلاحظه الإنسان العادي, وهو يجوب شوارع المدينة بأعجوبة’ دون الحاجة لدليل,

التفاصيل ...

مستشفى روصو الواقع والآفاق

قال مدير مركز الاستشفاء في روصو الدكتور محمد محمود ولد عبدو، إن نقص التجهيزات في مركز الاستشفاء الحالي، ستتم تسويته بعد تحويل المركز إلى مقره الجديد الموجود عند الكلم 7 في روصو الجديدة، مشيرا إلى أن المركز سيتم تحويله بشكل نهائي إلى المقر الجديد.

التفاصيل ...